ابتكارات عربية

إطلاق النسخة العربية من كتاب “الأمة الرقمية”

كتاب أمة رقمية
14 ديسمبر, 2020

إطلاق النسخة العربية من كتاب “الأمة الرقمية”

أطلقت دبي الذكية بالتعاون مع المُؤلفين الدكتور سعيد الظاهري و رانجيت راجان النسخة العربية من كتابيهما “الأمة الرقمية: كيف تبني دولة الإمارات العربية المتحدة مُستقبلًا قائمًا على الابتكار التكنولوجي؟”.

ويتناول الكتاب رحلة التحول الرقمي للإمارات بما تُقدِّمه من خبرات ونجاحات وتحديات وخطط مُبتكرة للمستقبل. ويُسلط الكتاب الضوء على تبني الإمارات لمُختلف التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي وتوظيفها في تعزيز الابتكار الرقمي.

وعبر 160 صفحة، يُحلل كتاب “الأمة الرقمية” مُمارسات واستراتيجيات الإمارات في مجال التكنولوجيا الرقمية والتحول الرقمي بما في ذلك استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي والحوكمة الرقمية وخدمات التكنولوجيا المالية وغيرها من المجالات ذات الصلة.

ويستعرض الكتاب دروساً قيّمة للقادة والمديرين التنفيذيين والمُبتكرين حول العالم استنادًا على مسيرة التحول والابتكار الرقمي في الإمارات، وفي فترةٍ تتسارع فيها وتيرة التحول الرقمي على مختلف المستويات.

ويضم كتاب “الأمة الرقمية” عددًا من المُقابلات الحصرية مع أكثر من عشرين شخصية من قادة القطاعين الخاص والعام، ومن جهات حكومية مثل دبي الذكية و هيئة الطرق والمواصلات و اتصالات ومؤسسة دبي للمستقبل و شركة “آي بي إم” و شرطة دبي و وشركة “إعمار” وغيرها.

وجاء إطلاق الكتاب ضمن فعاليات مشاركة دبي الذكية في النسخة الأربعين من معرض جيتكس لعام 2020، وفي إطار مساعي دبي الذكية لقيادة وتنفيذ عملية التحول الذكي وجعل مدينة دبي والإمارات معياراً عالمياً للتحول الذكي.

وقال يونس آل ناصر، مساعد المدير العام لدبي الذكية المدير التنفيذي لمؤسسة بيانات دبي، أن دبي الذكية تتطلع إلى توطيد أواصر التعاون وتبني مشروعات مُشتركة ونوعية مثل كتاب “أمة رقمية” بما يُسهِم في نشر المعرفة وتبادلها إقليميًا وعالميًا. وأعرب عن ثقته في اضطلاع كتاب “أمة رقمية” بدوره كمنارةٍ مُضيئة للمدن والدول العالم خلال مسيرتها للتحول الرقمي الشامل والمُستدام.

وأوضح المُؤلف الدكتور سعيد الظاهري، الشريك في منصة حكومة 01، أن كتاب “أمة رقمية” يُوثِّق رحلة التحول الرقمي في الإمارات ويُبرز رؤية القيادة الرشيدة وأسلوب عمل القيادات المسؤولة عن تنفيذ الاستراتيجيات والمُبادرات الرقمية. وبحسب الظاهري، يُوفِّر الكتاب دروسًا للمسؤولين وقيادات التحول الرقمي في العالم أجمع من خلال بحث إنجازات الإمارات والتحديات التي واجهتها وكيفية تجاوزها.

وحققت النسخة الانجليزية من كتاب “أمة رقمية” نجاحًا لافتًا، وكان واحدًا من أفضل الكتب التكنولوجية مبيعًا على موقع “أمازون”. وأعرب الظاهري عن أمله في نجاح النسخة العربية من الكتاب. وشارك في تأليف الكتاب رانجيت راجان، الخبير والمُستشار في شؤون التحول الرقمي.