القيادة والإدارة

ثلاثة أوهام تُبقي المشتريات الحكومية حبيسة الماضي

10 أكتوبر, 2018

في وقت يصل فيه حجم الإنفاق الحكومي حول العالم إلى 9,5 تريليون دولار سنوياً وهو يغطي كل شئ من مستشفيات وجسور إلى أقلام وأدوات مكتبية، بحسب تقرير لمركز البنية التحتية الدولي، يشهد العالم فجوة كفاءة بنسبة 30% بين رأس المال الحكومي وجودة البنية التحتية التي ينتجها.

في تقرير جديد أصدرته مؤسسة (شراكة التعاقد المفتوح) حاور 70 خبيراً من أكثر من 20 دولة، خرج التقرير بعدة أوهام تشكل عقبات في طريق تحديث عمليات المشتريات الحكومية عن طريق توظيف البيانات المفتوحة والإعلان عن العقود الحكومية بشكل مكشوف، ننظر هنا في ثلاثة من هذه الأوهام ورد التقرير عليها:

1- طلب الشفافية من الموردين يُضعف المنافسة

تقوم معظم الشركات باستثمار الوقت والموارد لدراسة وضعهم التنافسي وبناء عروض مختلفة، وهو ما لا يتوفر للشركات الصغيرة نسبة لمحدودية مواردها، لهذا فإن توفير مزيد من المعلومات على مستويات التعاقد الحكومي يُحسّن من وضعية معلومات التنافس للجميع.

ويثبت الواقع والدراسات كذلك أن الوصول لمعلومات تخص مناقصات وجوائز حالية وسابقة يساعد الشركات الطموحة في بحث السوق وتطوير قدراتها، فيما يؤدي نقص الشفافية إلى تثبيط الابتكار.

2- الشفافية لا تمنع التواطؤ

تبدو القناعة بأن الكشف عن المعلومات التي تسمح للشركات بالتعرف على منافسيها هو شئ مضر حيث يؤدي إلى إنشاء مزيد من التحالفات القوية التي تحتكر السوق قناعة غير صحيحة. فكلما زادت الشفافية وسهل الوصول إلى المعلومات كلما قصر عمر هذه التحالفات واحتكار السوق.

3- الشفافية قد تكشف الأسرار التجارية

يتم الاحتجاج عادة بأن الشفافية قد تضر بالخصوصية التجارية، لكن هذه المعلومات هي متاحة بالفعل في عدة دول من دون أي أذى واضح.

في أستراليا مثلا، وبمراجعة عقود وزارة الدفاع وهي الأكثر سرية، لم يوجد سوى 2,7% من العقود هي التي حملت ختماً سرياً، أما الباقي فلا يلزم له إلا قواعد معينة للنشر فهو لا يحكي عن أسرار صناعية مثلاً، كما يمكن تحديد معلومات يمكن نشرها وأخرى تبقى سرية.

وبحسب تقرير شراكة التعاقد المفتوح، فإن هناك خمسة مبادئ يجب مراعاتها عند تحديد أي المعلومات صالحة للنشر، وهي:

1- يجب أن يتضمن الإفصاح الحد الأدنى من التنقيح

2- يجب الإفصاح عن جميع المعلومات غير الحساسة بطريقة شرعية

3- ينبغي توفير مبرر واضح ومفصل للتنقيح

4- يجب ذكر طول الفترة الزمنية التي ستعتبر فيها المعلومات حساسة

5- ينبغي الكشف عن المعلومات المحتجزة لحساسيتها بعد انقضاء هذه الفترة الزمنية

المصادر

المصدر

https://www.weforum.org/agenda/2018/09/bringing-the-open-data-revolution-to-the-worlds-biggest-marketplace/