ابتكارات عربية

‏الدكتور سعيد الظاهري يُحاضر في جامعة أكسفورد عن الذكاء الاصطناعي

محاضرة الدكتور سعيد الظاهري
1 فبراير, 2021

ألقى الدكتور سعيد خلفان الظاهري، الشريك المُؤسس في شركة (حكومة 01) ورئيس مجلس إدارة شركة سمارت ورلد ومُدير مركز الدراسات المستقبلية في جامعة دبي، مُحاضرةً عبر الإنترنت في جامعة أكسفورد البريطانية يوم الثلاثين من يناير 2021. وتناول فيها استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي 2031.

وحملت المحاضرة عنوان: كيف تستطيع دولة الإمارات أن تكون في مُقدمة ‏السباق العالمي في الذكاء الاصطناعي؟ وجاءت بدعوةٍ من الدكتور أجيت جاوكار، مُدير مساق “الذكاء الاصطناعي: تطبيقات السحابة الحاسوبية والحافة” في جامعة أكسفورد. وتوجهت المحاضرة إلى طلاب المساق من المُتخصصين والعاملين في عددٍ من الشركات الكبرى المعنية بالذكاء الاصطناعي.

وقال الظاهري، وهو مُحاضِر مُشارك في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية ويترأس رابطة الهندسة الرقمية في جمعية المهندسين: “إن استضافتي في جامعة أكسفورد العريقة لإلقاء محاضرة عن الذكاء الاصطناعي أمام نخبة مُتخصصة شرفٌ وإنجازٌ كبير. ويدل على الريادة العالمية التي حققتها الكفاءات المواطِنة الإماراتية”.

وتابع الظاهري: “أود أن أهدي هذا الإنجاز إلى رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد‏ أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإلى جميع الكوادر الأكاديمية الإماراتية”.

وأشاد الدكتور سعيد الظاهري بإيمان قيادة دولة الإمارات بإمكانات شبابها واستثمارها في بناء الإنسان الإماراتي وتمكينه بالعلوم والمعارف في مُختلف التخصصات. وقال: “إن هذا الإنجاز إن دل على شيء فإنما يدل على كفاءة الكوادر الأكاديمية الإماراتية وقدرتها على تحقيق الريادة العالمية في الذكاء الاصطناعي وغيره من المجالات”.

ولاقت المحاضرة قبولًا واسعًا بين الطلاب الذين رأوا فيها فرصةً للتعرف على استراتيجية الذكاء الاصطناعي في الإمارات وسياساتها في هذا المجال. ويجتذب مساق “الذكاء الاصطناعي: تطبيقات السحابة الحاسوبية والحافة” في جامعة أكسفورد كفاءات مُتميزة من حول العالم ويستهدف دعم عملهم في مجال الذكاء الاصطناعي.

وقال الدكتور جاوكار: “حظيت المحاضرة بإعجاب طلابنا في جامعة أكسفورد الذين ثمّنوا اتساع معرفة الدكتور سعيد الظاهري وعمقها فيما يخص الشبكات العصبية والخوارزميات وكذلك فهمه الكبير لسياسات الذكاء الاصطناعي على مستوى الدول. نتطلع إلى العمل مع الدكتور سعيد في المُستقبل”.

وقال باس جيردينك، أحد طلاب المساق والمدير التنفيذي للتكنولوجيا في شركة “أيزونيك” (Aizonic) لاستشارات الذكاء الاصطناعي: “قدَّمت محاضرة الدكتور سعيد الظاهري استراتيجية الذكاء الاصطناعي لدولة الإمارات العربية المتحدة بطريقةٍ واضحة ومُلهمة للغاية”.

وأعرب جيردينك عن إعجابه بتعيين وزير للذكاء الاصطناعي في الإمارات مما يدل على تصدر العلوم والتكنولوجيا أولويات الدولة، كما يُثبت سعي الإمارات إلى التعاون والابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي، وهو أمرٌ من شأنه توفير العديد من الفرص أمام الشركات الناشئة. وقال: “بعد الاستماع إلى مُحاضرة الدكتور الظاهري، أود بالتأكيد معرفة المزيد حول الفرص المُتاحة في الإمارات العربية المتحدة”.

ولفت بيتر هولاند، مُدير برنامج التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في قسم التعليم المستمر بجامعة أكسفورد، إلى تعدد خلفيات مُدرسي المساق وتنوع خبراتهم بين القطاعين الحكومي والخاص حول العالم. وقال: “شرفنا بانضمام الدكتور سعيد الظاهري إلينا عبر الإنترنت ليتحدث إلى هذه النخبة من المتخصصين عن برنامج الذكاء الاصطناعي في الإمارات”.