ابتكارات عربية

ورشة رقمية دولية حول السرد القصصي يقدمها إبراهيم البدوي

ورشة السرد القصصي
22 أبريل, 2021

قدّم إبراهيم أحمد البدوي، المُؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة (حكومة 01)، ورشة عمل رقمية انطلاقًا من مقر "فيشبرنرز" (Fishburners) في مدينة سيدني الأسترالية، وهي أكبر تجمع للشركات الناشئة في أستراليا وجنوب شرق آسيا.

وجاءت ورشة العمل الافتراضية باللغة الانجليزية تحت عنوان "السرد القصصي لرواد الأعمال". وشمل الجمهور مُشاركون من عدة دول منها أستراليا والولايات المتحدة وكولومبيا والمملكة العربية السعودية وكينيا.

وعلى مدار ثلاث ساعات، تناول البدوي الأسس العلمية لقوة السرد القصصي وأساليب توظيفه في صياغة رسائل مُلهمة ومُحفزة للمُتعاملين. وقدَّم تقنيات ونصائح عمليّة لرواد الأعمال في مُختلف القطاعات حول استخدام السرد القصصي في التواصل مع الجمهور وتنمية الأعمال.

وخلال ورشة العمل الرقمية، شرح البدوي آليات فهم الجمهور المُستهدف وكيفية المُوازنة بين البيانات والحقائق من جانب والمشاعر من جانب آخر أثناء صياغة القصص. كما ناقشت الورشة أهمية الابتكار في صياغة القصص وتقديمها لتخطي مُشكلات العروض التقديمية التقليدية، وتناولت بعض الأخطاء الشائعة في استخدام أساليب السرد القصصي ووسائل تجنبها.

ويتمتع إبراهيم أحمد البدوي بخبرةٍ في تقديم تدريبات واستشارات حول السرد القصصي والبيانات والابتكار الحكومي والتحول الرقمي. وقدَّم مُؤخرًا سلسلةً من ورش العمل الافتراضية حول الرسد القصصي لصالح جامعة سيدني للتكنولوجيا وبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية في المملكة العربية السعودية (يسِّر).

ويعد مساق السرد القصصي أحد المسارات التدريبية التي تقدمها (حكومة 01) للمؤسسات الحكومية في المنطقة العربية وخارجها، كما تقدم نصائح حول كيفية استخدام هذا الأسلوب لتعزيز الابتكار الحكومي. ويتسق ذلك مع نهج (حكومة 01) القائم على تقديم جديد الممارسات والتوجهات لتمكين القطاع الحكومي من تصميم المستقبل عبر خدمات متنوعة مثل منصة "CoDesk" للعمل والابتكار عن بُعد والدورات التدريبية والاستشارات ومُختبرات الابتكار، بالإضافة إلى محتوى عربي مُتجدد حول مجالات متنوعة منها البيانات والذكاء الاصطناعي واستشراف المستقبل.  وخلال عام 2020، أتمت (حكومة 01)، وهي أول منصة عربية للابتكار الحكومي، جولة استثمار ملائكي هي الأول من نوعها في المنطقة العربية.