مدن المستقبل

أوبر … “باي باي لندن”؟

23 سبتمبر, 2017

أصدرت هيئة النقل في لندن أمس الجمعة قراراً بعدم تجديد ترخيص شركة "أوبر" للعمل في العاصمة البريطانية والذي صدر ابتداءً في عام 2012 وينتهي في 30 سبتمبر/أيلول الجاري بما يعني سحب ترخيص الشركة الأمريكية ومنعها من العمل في لندن بعد هذا التاريخ.

وقالت الهيئة في بيان صحفي إن قرارها يستهدف الحفاظ على أمن الركاب سواء ركاب التاكسيات أو سيارات الأجرة الخاصة. وذكرت أن مشغلي سيارات الأجرة الخاصة عليهم الخضوع لقواعد صارمة، كما عليهم إظهار ذلك للهيئة حتى يتمكنوا من العمل، مشيرة إلى أن الهيئة كذلك يجب أن تكون على قناعة بأن مشغل الخدمة ملائم ومناسب لدرجة أن يحصل على ترخيص العمل.

وخلصت الهيئة إلى أن أوبر لندن لا تنطبق عليها المعايير لكي تحمل ترخيص تشغيل. وقالت إن التوجه الغالب على نظام عمل الشركة الأمريكية يعكس نقصا في مسئولية الشركة تجاه عدد من القضايا لها تبعات على الأمن العام. وعددت أربعة أوجه في هذا الإطار تشمل سياسة "أوبر" فيما يخص تحرير إساءات جنائية خطيرة بحق السائقين وسياستها في كيفية حصولهم على شهادات طبية وسياستها المتعلقة بالحصول على مراجعات خدمة الإفصاح والمنع المعززة وأخيرا سياستها في تفسير استخدام برنامج Greyball والذي قد يتم استخدامه لحجب جهات منظمة من الوصول الكامل للتطبيق ومنع المسئولين من مهام التشريع أو فرض القانون.

وتواجه شركة "أوبر" مشاكل مختلفة في بعض المدن من بينها مدينة دلهي الهندية التي حظرت الخدمة في أواخر 2014 بسبب ما قالت إنه "تضليل للزبائن".

المصادر