الأمن والسلامة

السيارات ذاتية القيادة تدفع بريطانيا لمراجعة تشريعات المرور

26 مارس, 2018

بينما تعمل بريطانيا بنشاط على تطوير التكنولوجيا وتجارب السيارات ذاتية القيادة تماشياً مع خطتها المعلنة في هذا الصعيد، أعلنت مؤخرا أنها بصدد إجراء مراجعة قانونية للتشريعات الخاصة بالمرور لتتوافق مع ظروف تشغيل هذا النوع من السيارات والمقرر بدؤه قبل عام 2021.

وتنظر المراجعة في ما إذا كان القانون يحتاج لتعديلاتٍ ربما تشمل فرض عقوبات جنائية خاصة بوسيلة الانتقالات الجديدة. وتعد هذه المراجعة ضرورية نظرا لالتزام الحكومة باستراتيجية صناعية وجدول زمني أعلن في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ووعد بأن تجد السيارات ذاتية القيادة طريقها إلى التشغيل قبل عام 2021.

وتقوم الاستراتيجية الاقتصادية لبريطانيا على الاستثمار بقوة في الابتكار التكنولوجي للتقدم على دول أوروبية أخرى، وذلك في أعقاب تصويت بريطانيا بالخروج من الاتحاد الأوروبي.

وتشير التصريحات الحكومية البريطانية إلى توقع صدارة المملكة المتحدة وريادتها في مجال السيارات ذاتية القيادة، لكن هذا يلقي بتحديات كبرى على نظام القانون الحالي الذي يُحمّل البشر المسئولية عن حوادث المرور.

وتتضمن المراجعة القانونية مسائل مثل تحديد المسئولية المدنية والجنائية عند مشاركة التحكم بين البشر والأجهزة الإليكترونية، دور السيارات ذاتية القيادة في المواصلات العامة، خدمات الركوب المشترك وخدمات الركاب حسب الطلب، النظر في الحاجة لأي تشريعات تواجه جرائم أخرى جديدة من نوعها، أثر تشغيل هذه السيارات على المستخدمين الآخرين للطرق وكيف يمكن حمايتهم من أي أخطار وأخيرا تحديد الشخص المسئول عن تشغيل السيارة ذاتية القيادة.

كانت الحكومة البريطانية قد أعلنت في بدايات 2018 عن تخصيص أكثر من 22 مليون استرليني لتمويل 22 مشروع أبحاث وتطوير مرتبطين بتطوير تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة. وقد استثمرت حتى الآن 120 مليون استرليني من أصل ميزانية تتخطي المليار استرليني لعدة مشروعات تتعلق بالسيارات ذاتية القيادة في البيئات الصعبة والعدائية.

في غضون ذلك، تدرس الحكومة البريطانية توفير خدمة الإنترنت فائقة السرعة على الطرق السريعة وذلك من أجل أن تكون هذه الطرق جاهزة لمتطلبات عصر السيارات ذاتية القيادة.

ووقعت عدة حوادث في الولايات المتحدة الأمريكية أثناء تجارب السيارات ذاتية القيادة بسبب فشلها في رؤية العوائق على الطريق. وسجلت أولى حالات الوفاة في يوليو/تموز 2016 حين أخفقت السيارة الأوتوماتيكية في التوقف عند مرور مقطورة وجرار على الطريق.

المصادر